ماهي شروط السلامة في استخدام وسائل التدفئة المنزلية ؟

إشتراطات السلامة في وسائل التدفئة المنزلية
اعداد – مركز رعاية المستهلك – الغرفةالتجارية الصناعية بالرياض:
اليوم ومع تقدم الحياة العمرانية والاقتصادية، صارت التدفئة مطلباً ضرورياً ليس فقط لتوفير الراحة والظروف الملائمة للإنسان وحسب، بل لحماية النشاطات الاخرى في الصناعة والزراعة وغيرها، وعلى الرغم مما توفره وسائل التدفئة من مزايا كثيرة الا ان بعضها مازال يفتقر الى ادوات الأمان، كما ان ادوات الوقاية ليست دائما مصممة بالطريقة السليمة، لذا فهي تحتاج منا الى مراقبة وعناية خاصة حتى لا تصبح مصدر خطورة عند استعمالها. ولا تقع مسؤولية هذه المخاطر على المصنعين وحدهم الذين يقومون بإنتاج بعض النوعيات الرديئة من المدافئ بل ان جزءاً من هذه المخاطر تقع مسؤوليته على المستهلك نفسه بسبب سوء الاستخدام ومخالفة ارشادات التشغيل،مثل توصيل المدافئ بمصادر للتيار او مقابس (أفياش) غير ملائمة،كما انه مسؤول اولا وقبل كل شيء عن الاختيار السليم للمدفأة المناسبة لاحتياجاته.
ويتوفر بالأسواق انواع عديدة من المدافئ الا انها عموماً يمكن تصنيفها الى نوعين رئيسيين،
1- نوع يعمل بالوقود مثل: مدافئ الغاز – مدافئ الكيروسين – مدافئ الفحم.
2- ونوع يعمل بالكهرباء مثل: المدافئ المشتعلة (المزودة بعناصرتسخين كهربائية) – مدافئ الزيت.

المدافئ التي تعمل بالوقود
تشترك المدافئ التي تعمل بالوقود جميعها في عيب واحد وهي انه يتولد عنها غاز ثاني أكسيد الكربون وذلك على حساب النقص الذي يحدث في نسبة الأوكسجين، الأمر الذي ينذر بالخطر اذا حدث هذا النقص في مكان مقفل غير مجدد للهواء حيث تزيد نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون تدريجياً، مما يهدد بحدوث اختناق للأشخاص الموجودينفي ذلك المكان، وتعتبر المدافئ التي تعمل بالوقود ذات قيمة حرارية عالية مقارنة بالمدافئ الكهربائية الاان تكلفة تشغيلها مرتفعة نسبياً.

المدافئ الغازية:
وهي مدافئ تعمل بغاز البر وبان والبيوتان المسال ويراعى عند شرائها ان تكون مزودة بأداة امان تعمل تلقائياً على وقف سريان الغاز الى المشعل والشمعة عند انطفاء اللهب او عندما تزيد نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغرفة.
مدافئ الكيروسين:
يجب ان تكون مزودة بوسيلة تمنع انسكاب الكيروسين في حالة انقلاب المدفأة.

مدافئ الفحم:
يجب الا يستخدم هذا النوع من المدافئ داخل المنازل وخاصة الأماكن المغلقة حيث يمكن ان يتولد عنها ايضاً غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز سام عديم اللون والرائحة ويؤدي استنشاقه الى الوفاةلا قدر الله ويتكون هذا الغاز في الأماكن المغلقة ويحدث ذلك عندما تقل نسبة الأوكسجين الى درجة كبيرة حيث يلجأ الفحم الجائع الى الأوكسجين للحصول على غاز ثانياوكسيد الكربون فيتولد نتيجة ذلك غاز أول أكسيد الكربون السام لذا.. ننصح بعدم استخدام مدافئ الفحم داخل المنازل، ويمكن استخدامها في الأماكن المفتوحة.

المدافئ الكهربائية
تشكل هذه المدافئ القسم الأكبر من الدفايات الموجودة بالأسواق وهناك عاملان يجب مراعاتهما عند شراء هذه المدافئ لتحقيق مبدأ السلامة.

جودة تصنيع المدفأة:
وتتوقف هذه الجودة على عدة عواملواشتراطات سلامة منها:
@ ان تكون مزودة بثرموستات لفصل التيار عن المدفأة عندما تصل درجة الحرارة في الغرفة الى الظروف المريحة (حوالي 21س)، وفي هذه الحالة يجب ان تكون المدفأة مزودة بلمبة بيان للتأكد من عمل الثرموستات ويتوفر نظام التحكم هذا في المدافئ الزيتية.
@ ان تكون مزودة بوسيلة امان تفصل التيار عن المدفأة عند انقلابها او بوسيلة انذار او بالوسيلتين معاً، ويتوفر هذا النظام في بعض المدافئ المشعة التي تعمل بعناصر (شمعات) تسخين كهربائية.

@ ان يكون الغلاف مزودا بواق يمنع وصول الأصابع الى الأجزاء الخطرة الساخنة او الحاملة للتيار خاصة بالنسبة للمدافئ التي تعملبشمعات تسخين وأن يكون سطح المدفأة بارداً نسبياً عند تشغيلها.

@ ان تكون مزودة بوسيلة لتخفيض قدرتها اذا لزم الأمر. وجميع هذه الشروط يمكن للمستهلك ان يتحقق منها بنفسه اثناء عملية الشراء.


إضافة الإجابة

أضف إجابتك علي ماهي شروط السلامة في استخدام وسائل التدفئة المنزلية ؟